منتدى التكينـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش

اذهب الى الأسفل 
+16
ابراهيم محمد رحمة
سمر
عاصم ابابيل
freedom
الفاتح البشير
انور محمد عبد العزيز
tikaina
المعزالعوض عدلان التكينة
عبد الرحمن بابكر احمد ادم
ZAINHOM
محمد قمر حمزه محمد عدلان
Admin
محمد العوض كرن
خالد بابكر شوية
عظوم عمر ابابيل
موسى ابوامد
20 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 7:45 am

الاخوة اعضاء المنتدى الكرام
ظاهرة ثانية تهدد الاسرة الكبيرة انتشار المخدرات وظهور ستات الشاى فى السوق وماعندنا اعترض على وجود الركشات فقد سهلت الكثير من التواصل وصلة الارحام بس هل هى بتحمل الناس وبس الحدق يفهم وامسكوا الخشب
ما تطنشوا لما الفاس يقع فى الراس وقولوا كلمة الحق والحل
انا منتظر
لكم حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عظوم عمر ابابيل

عظوم عمر ابابيل


المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
العمر : 43

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الطاعون   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 10:43 am

سلام الاخ موسى والله والله انه لطاعون اتى على القريه الراسيه على النيل الازرق الدفاق والمطلوب من اهل هذه القريه رجالاً ونساً شيباً وشباباً الوقوف امام هذا الطاعون والله نحن سوفى نبزل كل الممكن من الدعاء لهذه القرية ان تقف امام الركشات وستات الشاى يجماعة الركشة كمصدر رزق ممامشكله المشكله الحاجات المخفيه ونحن شباب عشنا فى مناطق بها الركشات وسمعنا وشفنا الحاجة البتحصل من اصحاب الركشات اصحاب النفوس الخبيسه ونتماً من الله العلى القدير ان يكون اصحاب هذه الركشات يتصفون بدماسة الخلق وعلى الدعاء فى هذه القريه الالتفات الى ستات الشاى بايعات الخمرة وبايعات الحشيش وحتى بايعات النساء عافاكم الله واهلنا جميعاً انشاء الله
ياخ موسى الموضوع حتى لو تدخلت فيه حكومة الولايه فى موضوع ستات الدمار يجماعه الحكايه حكاية ضياع جيل كامل من ابناء القريه يلاكم نقف وقفة رجل واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد بابكر شوية

خالد بابكر شوية


المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: قبل ان نتلفظ. نقف كثيرا   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 2:32 pm

الأخ موسى لك التحيه الركشات ظاهره حضاريه ومن اجل الحضاره .والتمدن اجتمعنا فى هذا المنتدى لكن .نتحاور اولا ونتناقش طويلا فى العادات .السئيه التى دخلت فى مجتمعنا ونحن كشباب مدركيين نقدر ان نخرج هذه العادات الدخيله اولا كيف نجمع الشباب داخل القريه واين نجمعهم اولا نشرع فى بناء مركز شباب باسرع ما يمكن لان كل شاب يملك طاقه كبيره فى دواخله واذا لم يجد مكان تحفظ فيه هذه الطاقه وتخرج فى شكل جماعى وبصوره سليمه تصبح عنده اللامبالا فى اى تصرف يقوم به افتكر نحن من حقنا ان نعطى اولا ثم بعد ذالك نفرض الحلول.ولكم منى خالص التحايا>خالد ود شوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العوض كرن

محمد العوض كرن


المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 26/09/2007
الموقع : السعودية

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: لكم التحية   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2008 2:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التحية والتقدير للاخ الغالي موسى ابوامد على طرح هذا الموضوع الذي يمثل حجر الزاوية لانه من الاهمية بمكان لحل مشاكل القرية لان كل شئ اساسه الاخلاق واذا انعدمت الاخلاق فعلى الامة السلام لابد من وضع حل جذري للموضوع ولابد من الصراحة المطلقة لحل هذه المشكلة التي استشرت كثيرا واصبحت بعبعا مخيفا
ذي ما قلت اهم شئ الصراحة في حل الموضوع وحكاية اعملوا كدا او كدا نضعها جانبا من البداية نضرب بيد من حديد على صلب المشكلة وأظن المشكلة في الحي الغربي (الوراني) أكثر منه في الحي الشرقي ( القدامي) أو بالاصح الوافدين على القرية ومنها انتشرت الى باقي الحلة (العرقي والمخدرات والقمار والبغي والانحلال) دا موطن الداء والسبب الثاني انعدام الوازع الديني في القرية عامة والشباب خاصة وحكاية حلة الله دا كلام فارغ واتحدى اي واحد يثبت غير ذلك حليل التكينة زمان ايام الناس ناس الان كل القرية همج في همج الكل يضرب في اخيه انعدم التكاتف والتعاضد والتاخي وظهرت العنصرية والقبلية والجهوية والنتيجة الحتمية مشاكل القتل والمخدرات والعرقي والقمار وانعدام الاخلاق والتحلل والفسق والشئ الاهم سمعة التكينة اصبحت في الحضيض ياقول الناس اصبحنا ذي (الحلب)
تخريمة: سلام خاص للاخ الحبوب الصديق الوفي العزيز جدا خالد شوية والله مشتاقين جدا وربنا يرد غربتك وفعلا ياحظ المنتدى بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.altikaina.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: سلامات   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2008 10:26 am

اخونا ابو امد سلامات يازول يارائع
حقيقة انكأت فينا جرحا غائرا طالما كنا نحاول ان ندفنه ونواريه ولكن فيما يبدوا فاحت راحته وذاع وعم القرى والحضر, كنا امام امرين احلاهما مر بين المجاهرة بما يحدث في الحلة بالذي ذكرت وبين المداراة والتستر خوفا من السمعة ولفت الانظار علينا.
أما ان يصل الحال كما ذكرت فلا بد مما ليس له بد ولا ينفع دفن الرؤوس في الرمال والمشكلة قديمة فقط كنا نفقد من يفجرها وان كان اخونا فتح الرحمن بابكر المح اليها ذات مرة . المهم حصل الحصل واصبحنا اما امر وواقع مرير وان كنت ارى ان المشكلة ليست محصورة في التكينة فهي شأنها شأن كل القري الأخري استشرى الفساد فيها بصورة كبيرة بل كل السودان عموما لاسباب عديدة منها غياب التربية الصحيحة والجهل المدقع والحالة الاقتصادية والتي هي سبب كل ما نعانيه
نعود لما يهمنا وهو التكينة وما يحصل فيها وبمجرد ان طرحت ما قيل في المنتدى على عدد كبير من المقيمين هنا في الأمارات وخاصة الذين جاءوا قريبا تكشفت حقائق امر وادهى فالخمرة والسكر ليس وليدة اللحظة حيث كان عدد كبير من الشبان وحتى صغار السن يتجمعون يوميا حول ما يسمى الشربوت المعدل بأضافة الخميرة اليه وتركه اياما حتي يصير كالخمرة حتى تطور الأمر فصارت خمرة بعينها تجلب من اماكنها المعروفة
أما الحشيش وكما قالوا لي فالأمر اخطر مما كنا نتصور عدد كبير من الشباب انجر وراءها اما القمار فحدث ولا حرج لا يكاد يخلو حي من ممارسته ثم بعد ذلك تدخل علينا آفة جديدة تسمي ستات الشاى وذكروا لي ان جل ما يحصل الأن بسببهن .
فقط السؤال الذي يطرح نفسه ماذا نحن فاعلون كيف الحلول والمعالجات في ظل التستر والجبن الذي يتبعه اهلنا في التكينة وإنكفاءهم علي انفسهم وعدم المواجهة .
هل من الممكن ان نرى ثورة تجتث كل الأشياء الدخيلة علينا وما دور الدولة واجهزة الأمن وما دور مجتمع التكينة في التبليغ عن كل من يأتي هذه الأشياء هل عجز سكان التكينة الغيورين الشرفاء في طرد ستات الشاى هل من الصعب تفتيش اي ركشة قادمة من الاماكن المشبوهة . الحقيقة ان المعالجة بسيطة فقط نحتاج الي قليل من الشباب المصادمين الغيورين على دينهم وحلتهم يبلغون السلطات عن كل فعلة تقع اعينهم عليها
والحقيقة اخي كرن وكما ذكر لي احد القادمين الجدد ان المشكلة ليست في الحي الغربي بل ذكر لي العكس ان الحي الغربي قلما تحصل فيه هذه الاشياء انما البؤرة هي الموقف وفوق لي الظلط وستات الشاى في الموقف والرمله في البحر فقط نحن نقول اي مكان تحدث فيه بغض النظر اين فهو يسيئ للتكينة فأذا بدأ في مكان فبالتأكيد سينتشر في كل الحلة . والموضوع كبير وله جوانب عديدة ومادام فتحنا الطاقة لازم نعرف كيف نسدهاوما دام اسمعنا الكل ان في التكينة رزائل وكبائر تحصل لازم نشد الحيل ونشمر السواعد ونجيب عاليها واطيها وننظف الحلة من كل القاذورات وبؤر الفساد .


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 23, 2008 11:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://altikaina.ahlamontada.com
محمد قمر حمزه محمد عدلان

محمد قمر حمزه محمد عدلان


المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 09/06/2008
الموقع : السعوديه

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2008 12:27 pm

الاستاذ موسى المحترم
لقد وفقت حقا فى تناول واحد من الامور المسكوت عنها وانه فعلا لخطر يحيط بقريتنا العزيزه وآن الاوان ان نقف وقفه رجل واحد فى وجه هذا الداء ولكن انى يكون ذلك ولو ظلننا نكتب حتى تجف اقلامنا ولو كان البحر مدادا لما غيرنا شخص واحد فالامور تحتاج لتكوين مسمى ما يضم كل من له غيره على التكينه واهلها وشبابها بتنفيذ برامج معينه تهدف الى نشر الوعى الدينى والاخلاقى والاجتماعى لمخاطر هذه المصائب .
وذلك من خلال قنوات بعينها واستهداف فئه معينه بتنشيط فعاليات تكون بمثابه ملاذ مثل قيام الدورات الرياضيه ودعم الفرق ماديا ومعنويا وتنظيم الليالى الثقافيه والمهرجانات وتنظيم الاسواق الخيريه وحملات صيانه للمرافق العامه وتكريم النوابغ فى المدارس ودعم بكورسات تقويه ولا ندع احد من الشباب الا وصلنا اليه فى المحيط الذى يتواجد فيه فمن يسارع بجمع مثل هذا الكيان .
وليس هناك وسيله غير ذلك كما اشار الاخ احمد شريف بتبليغ الجهات الرسميه فنحن هكذا اخى احمد نحب دائما المجازفات والمخاطر والعناد فدخول السلطات المسؤوله هى جرح فوق ايلام فتزيد من مشاكلنا التى نحن نبحث للتقليل منها.
وهذا مجرد راى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZAINHOM




المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/09/2007

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: مداخله لابد منها   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 4:14 am

احد شيوخ منطقة الديوم كان جالسا مع بعض القوم فدخل عليهم رجل تبدوا عليه وعثاء السفر وبعد ان سلم قال للشيخ والله يا شيخنا ناس الديوم ديل كلهم يدخلوا النار قال له الشيخ صدقت ... وبعد قليل دخل اخر بنفس الهئيه وقال للشيخ والله يا شيخنا ناس الدويم ديل كلهم يدخلوا الجنه ، فقال الشيخ صدقت ...

عندها تساءل الناس يا شيخنا من نصدق وانت تثني على الاثنين ، فقل الشيخ : الرجل الاول عندما دخل الدويم مارا على مناطق الخمره والدعاره والاسواق فشاهد ما جعله يحكم على الناس وفق ما راءه ..... ما الاخر فقد دخل الدويم مارا على المساجد والخلاوي فشاهد نار القران وكثافة العلم وطلابه فحكم عليه بدخول الجنه ....

اخوتي الاعزاء لكم التحيه جميعا وانتم تتداخلون في هذا الموضوع حميه وحبا في التكينه ، ولكن يجب ان نسلم للامر الواقع ان الحياه لم تعد كا الماضي وان المدنيه المتسارعه اثرت وبشده على اواصر المجتمع وروابطه ، وان تقنيات الاتصال ووسائطه افلحت في ازالة ستار الحياء ، فلا غضاضه ان تشاهد فلما اباحيا ومقطع بولتوث خليع مع من يكبرك عمرا او يصغرك او يمت لك بصلة قرابه يكون فيها عما او خالا او ابن اخ او اخت ، فهذا السلوك الفردي انعكس على السلوك الجماعي واصبحت الممارسات التي نشاهدها افرادا في غرفه منعزله دون ان يحركنا ضمير او وازع ديني ، اصبحت من السهل ان نتقبلها في الشارع العام ولا نستطيع ان نمنعها ولكن نستنكرها بحياء ....

اخوتي التكينه لم تعد قريه محصورة اللمجتمع ولكن اصبحت سوقا ضخما زاد مجتمع القريه نموا اقتصاديا ....
واصبحت التكينه مستشفى ريفي متكامل يقصده الكثيرين
وهي ايضا محطه تواصل رابطه بين قرى ومدن وايضا مرسى نهري ...
كل هذه الاشياء اصبحت روافد جديده مؤثره في سلوك ابناء القريه والانسان بطبعه مؤثر ومتأثر بغيره ....


فالحماس الذي يجعلنا نرفض هذه الظواهر باعتبار ما كنا غير سوي وغير سليم ولا يكفي ، فستات الشاي نساء بريات ومن ثبتت ضدها تهمه على الحريص والمؤمن ان يقدمها للقانون طالما كان شاهدا على سلوكها ومعروضاتها المحرمه .... وكذلك السكير من السهل ان تبلغ عليه وهو متلبس بجرمه ....
اما المخدرات فحسب معلوماتي ان التكينه لازالت في طور الاستهلاك البسيط مقارنة بالقرى الاخرى التي بها تجار كبار يعملون على افساد الشباب لزياده تجارتهم ، والتكينه ليس بها تاجر مخدرات فلازالت بخير ....


اخوتي هذه الظواهر السالبه يجب علينا ان نحصرها بتعقل وبنظره نراعي فيها متطلبات العصر وسرعته المتناهيه ، فالثوابت القديمه لم تعد دافع للحماس والاثاره والرفض لكل ماهو جديد ولكن يجب ان نتعامل بحسم قانوني مع كل ما نشاهده متعديا على حرية الشارع العم بسلوك متهور بسبب الخمر او ماده مخدره ...
اما الحديث عن الحي الغربي والشرقي فهذا اس البلاء وهذا اخطر من تلك الممارسات فالقريه وحده واحده اجتماعيا وان تطلبت ادرايا ان تكون بها لجنتين شعبيتين ونتمنى ان تكون اكثر من ثلاث لجان لان هذا يمنح القريه قوة وتاثير على المستوى المحافظي والولائي ... فيجب علينا ان نبعد عن تلك المسميات التي تطورت ثقافيا لتصل لمفرده الحي الغربي والحي الشرقي ... هذا لن يفيد هنالك سلوك غير سؤي من البعض في القريه يجب ان نتعامل معه كظاهره تهمنا كلنا وليس تهمنا تفاصيله الصغيره من ياورا او من يا قدام ... ولكم تحياتي وانا زينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الجان الشعبية هى مربط الفرس   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 4:45 am

الاخوة الاعزاء
خالد بابكر شوية / محمد كرن /احمد الشريف /محمد القمر حمزه /زينهم
جميعا لكم التحية على المداخلة الطيبة
جميعا اعترفنا ان هنالك مشكلة والاعتراف يقود للحل وكل ما اشرتم اليه صواب وحقيقة الا ان الاخ زينهم ساق مقدمة منطقية لاتتفق مع الدين والخلق ونحن خلقنا مختلفين وعلى خلق ودين يوم كان الناس فى قمة الضلالة كانت التكينة شرقا وغربا منارة العلم والنور فهذه ليست حضارة ولاعولمة انما هى انحراف واسع فى المثل والقيم الاسلامية وجزور اهل التكينة تقول ذلك منذ الازل فلا نتكلم عن مجارات الواقع ونقول ( التكينة لسه بخير ) التكينة لست بخير بديل ما نحن فيه
سبق وان دافعت عن الجان الشعبية بالتكينة فى قضية (الكدر والطين ) واليوم وغدا ولى الابد سوف اشن عليهم حربا ضروسا فى كل مكان الا ان يقوموا بدورهم فان قضية الامن وسلامة المجتمع هى قضية الجان الشعبية بالتكينة لانها تمثل الدولة المصغرة وفى يدها تعمل كل شئ مشل
1- بسط الامن الشامل
2- الرباط اليومى
3- الجان الامنية المجتمعية ( وهذه لها صلاحية القبض والحبس ) وهى لجان شرطية شعبية اين هى؟؟؟؟؟
4- المحتسب اين هو
5- النظام العام اين هو يالجان
ارجو من كل اعضاء المنتدى عدم المدافعة عن الجان الشعبية بالتكينة واتركوهم يدافعوا عن انفسهم بتصحيح الوضع
لكم التحية ( والتكينة ليست بخير )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZAINHOM




المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/09/2007

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 12:56 pm

الاخ ابو امد لك التحيه
في احدى المرات وقفت المعلمه امام السبوره ووضعت نقطه بيضاء بالطبشوره عليها ، فقالت للتلاميذ ماذا تشاهدون فقالوا لا نشاهد الا لوحه سوداء قاتمه ...
فانطباعيه الذهن على تصور مسبق لا يرى الا كل قبيح وسئ يعمي العقل والبصيرة على تحسس الجوانب المشرقه التي يمكن ان نستقلها لتضي بعض السواد وتحيله للوحه يطغى عليها رسما جميل وان كانت خلفيته سوداء فهي خلفيه حتميه لتوضيح الرسم الجميل الذي يجب ان يطغى ويظهر ..... ولن يظهر هذا الرسم الجميل اذا كانت العيون مركزه على الخلفيه السوداء فقط دون ان تتحسس بعض النقاط الجميله عليها .....
ل

ذلك نحن نقول التكينه بخير والف خير

واي مجتمع تكاملت جوانب الحياة فيه اصبحت مظاهر السلوك النابعه تحمل ظهارة سالبه وموجبه .... وعلى العقلاء ان يشهدواء للتكينه بافضلية مجتمعها حتى كتابة هذه المداخله مالم يحدث الله امرا بليل فنرى ما يخيفكم ظاهرا محمي بالقانون ....
فكل المطلوب ان تقدم البيينه على المتهم ليدان وليس ان نسوق التهم جزافا على كل تجمع ، فلنحذر فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منا خاصه ، ونحن نسوق الظن بكل شيطانه الى اصحاب الركشات ، وجماهير الشباب ، والنساء العاملات الاتي اخرجهن الفقر والحاجه فمقتضيات العصر تطلبت ان يجد المجتمع المنغلق انفتاحا وتواصلا حتى ينمو ويكبر ، ولكن محاولة التصدي للظواهر السالبه بدافع اننا نبلاء ظاهرين في الارض لن يجدي نفعا ولكن بعقلانيه ومحاربه بالقانون يحفظ للمجتمع هيبته ومكانه وللظواهر الحسنه ان تظهر وتطغى على كل سئ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن بابكر احمد ادم

عبد الرحمن بابكر احمد ادم


المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 15/09/2008
العمر : 49

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 2:46 pm

الاخ موسى ابو امد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع فى غاية الاهمية وله دور سالب فى الاجيال وسوف يضر بالاجيال المقبلة
والشباب ابدو باراء صائبة وهادفة ....
وقبل ان اخوض فى الموضوع اذكر الاخوة بقصة عمنا مختار (عليه رحمة الله)عندما
ذكر امام مسجد (جلى) بعد خطبة احد الجمع سابقا ان القرية تفشت فيها ظاهرة السرقة
ويجب على الناس ان يسيروا دوريات للحراسة ليلا حتى نمنع السرقة عن البيوت
فرد العم مختار (رحمة الله عليه),,,
_ كدى كل واحد يرقد وليدو حداه بعد العشاء شوف تحصل سرقة.....والمعنى واضح لكل اب وكل راع ......
ورايى الشخصى ان المشكلة لا تكمن فى الابناء فقط , بل الاباء واولياء الامور لهم الجانب الاكبر فى تربية الابناء خاصة وان معظم الذين يتعاطون هذه الممنوعات من الفئات المراهقة التى تحتاج الى رعاية وهداية ومراقبة فى التصرفات والسلوكيات العامة.....
وانا احذف كلمة السرقة فى عبارة عم مختار واضع بدل منها كلمة المخدرات او الدعارة او ما تريدون انتم ان تضعوه من المحرمات التى يمارسونها الابناء من القرية ..

وبعد ذلك من يشترى من ستات العرقى والمخدرات......؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عظوم عمر ابابيل

عظوم عمر ابابيل


المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
العمر : 43

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الدين والعولمه   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 1:03 am

مجتمع شباب التكينة فى حافة الهاويه رضيتو ام ابتو ماتقول عولمة وبلوتوذ وموبايل

اذا كان والد كل واحد من ابا التكينه متابع ابنه موجود اليله فى فراشهى ماكان دا حصل

على ستات الشاى والاخ والله لا اعرفه ؟ ذكر اذا الواحد ماراً على مناطقه الخمر

والدعاره يحكم على المجتمع بالفجور ؟ ياخى نحن الواحد منا يحب ان يتجول فى اذقت

التكينة بشرط ان لايرا الى ماهو طيب ويسمع الى ماهو خير انشاء الله ؟؟؟؟؟

ياجماعة الدين دين والعولمة عولمة ونسأل الله ان يحفظ المجتمع من الافكار ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الاخ/ZAINHOM   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 5:29 am

الاخ/ZAINHOM
لك التحية والاحترام
اخى اتفق معك واخيتلف معك فى نفس الوقت
اتفق معك باننى ليس ضد ارزاق الناس ولاضد عمل المراة ولاضد التطور والتقدم ومجارات الحياة والتفاعل معها
واختلف معك بان اى ظاهرة تخالف السنن الكونية وتعاليم الرب فهى ظاهرة ايضا تخالف منطق العقلاء فاذا اصبحت الظاهرة تهدد الاسرة من الداخل وتقود المجتمع بأسره الى الهاوية يجب ان ننظر اليها بأنها مهدد استراتيجى يجب التصدى له وبقوة ولاينفع معه التسويف وتنميق الخطب ودفن الرؤوس فى الرمال لان ما نتكلم عنه هو اخوك واخى واختك واختى وبنتك وبنتى
اذا لابد ان نتجه الى الحل دون ابطاء او تسويف ولابد ان نعترف بان هنالك خطر يهدد مستقبل الابناء ان لم نفعلها فلا خير فينا
ثم اسألك ماذا انت قائل لله غدا عما تشاهد بام عينيك ولم تفعل شئ ؟؟؟؟؟ هل اعددت الاجابة لهذا السوال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دعنى اقول ل كان الله تعالى قال ( ها انتم جادلتم عنهم فى الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة ) صدق الله العظيم
اخى /ZAINHOM
ارى ا نلك قلم قوى غير ملوث ويمكن ان ينطق بالحق واى حق ارج وان تسخرة لله وحده وسوف يخرج الله من عقلك ما يدلنا على الحل وانا واثق من ذلك ( افعلها يا ZAINHOM )
ولك حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: عبد الرحمن بابكر احمد ادم   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 5:35 am

لك التحية وللوالد مختار الرحمة فقد ارسل رسالة قوية لمجتمع التكينة ولكن للاسف حملت وتداولت على انها طرفة من طرف الظرفاء وجاء الوقت لنحسبها رسالة لم ينتبه لها الناس وايوم نحملها محمل الجد ونقول للوالد مختار فاليرحمك الله حاولت ان تعلمنا كيف نحمى انفسنا واولادنا ولكن كنا نخوض ونلعب حتى وقع المحظور ولك العتى ان لم نفهمك يومها فلك من الله الرحمه ولك اخى عبدالرحمن الشكر والتقدير فقد رميت بسهم فى قلب الحقيقة
لك حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعزالعوض عدلان التكينة

المعزالعوض عدلان التكينة


المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 7:04 am

الاخ موسى ابو امد الاخوه رواد المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ موسى طرقت باباً مهماً جداً وهذا الموضوع قد ارهق كل اهل التكينة وهى ظاهره خطيره جدا ودخيله على التكينة يجب حسم هذا الموضوع بكل السبل .
اولاً ظاهرة الركشات الكتيره ليس عندنا راى فى الركشات ولكن سلوكيات بعض سائقى الركشات واصوات المسجلات العاليه والتهور فى السواقه وبعض السلوكيات الشاذه
ثانياً ستات الشاى يجب ان يتم طردهم من التكينة وسوق التكينة يجب على اللجان الشعبيه اتخاذ قرر بطردهم من التكينة فوراً وهم سبب رئيسى فى افساد المراهقين والشباب .
ثالثاً المخدرات والخمر والقمار والله ظاهره لا تشبه اهل التكينة ولا اخلاق اهل التكينة الكل يعرف التكينة بالعلم والقران ويجب حسم هذه الظاهره الخطيره على المراهقين والشباب .
الحلول يجب من الاخوه الشباب بالتكينة واللجنة الشعبيه تكوين لجنة مشتركه من الشباب واللجنة الشعبيه والشيوخ بالتعاون مع الجهات الامنيه لشن حمله على ستات الشاى وطردهم من التكينة وحمله ضد الشباب والمراهقيين الذين يتعطون المخدرات ويشربون الخمر والذين يلعبون القمار وتسليمهم للجهات المختصه لكل واحد ينال عقابه.ويقومو بعمل محاضرات وتوعيه لكل اهل التكينة فى المساجد والمدارس بمخاطر هذه الظاهره الخطيره على شبابنا ويجب محاربتها بكل السبل. وسنتواصل باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: المعزالعوض عدلان التكينة   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 8:28 am

لك التحية على المداخلة الطيبة واتفق معك فى كل ما قلت
المخرج من هذا الحرج خو
1- ايجاد مقر لبسط الامن الشامل
2- تكوين لجنة امنية مجتمعية لها الحق القانونى فى ادارة موقع البسط
3- نحن بدورنا نساعد اللجنة بعد تكوينها بالمعينات القوية مثل
أ- لبس الشرطة للمرابطة ب - والسلاح ج - والكلابشات و د -العربة او مواتر
ه - والقانون الذى يعملون به مع الشرطة
نحن على استعداد لهذه الفكرة فقط نحتاج لعمل اجتماع الاخوة بالداخل لوضع الخطة
المستعد يضع تلفونه فى بريدى الخاض
لك حبى اخى /المعزالعوض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZAINHOM




المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/09/2007

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 4:06 am

الاخ ابو امد لك التحيه ولكل المتداخلين الكرام وانت تستدرج حرفنا اطراءا لينتحي منحى لنسطر به قولا يتوافق معك في حماسك ليرضيك ، ما عادت القضايا والظواهر التي تقبح المجتمع ، يخطط لازالتها بشحن المجتمع ضدها وتأليبه عليها واشعال حماسه ، لتكون ردة فعله متهوره تنال من الغث والسمين .... لقد مارست حكومة الانقاذ في سنينها الاولى اللعب على عاطفة الشعب وحماسة ليخرجوا في حرب مقدسه اهلكت الناس كثيرا ، ولكن بعد تحكيم العقل وصلت لاتفاق لم تحتفظ فيه بكل الارضي التي حررتها بمهج الشباب الذي حركه الحماس والعاطفه التي اججها فيهم قادة الانقاذ ... وهذا كمثال ودرس قائم عطفنا عليه ولا نقصد ابدا ونكرر لا نقصد ابدا ان ننتقل الى مواقف سياسيه ولكن الشي بالشي يذكر ....

خاصة وانا ابو امد يشاطره المعز عوض يضعان الخطط العسكريه وتمويل القوه القادمه لتحرير القريه من ربقة المنكر كما زعموا ونعلم جيدا ان متعاطي المخدرات هو شخص مريض في المقام الاول ويتعامل معه بالاصلاح التربوي واعادة تاهيله ، وليس بقوة السلاح والزي العسكري .... ويجب على هذه القوة والحماس ان يتوجه الى التجار الذين يثرون ويتحركون دون ان تطالهم يد القانون او تهيبهم ازياء عسكريه ليفسدوا الشباب ، واظن ان مناطقهم معروفه وشخصياتهم واضحه للاجهزه الامنيه ولكن .....

اخوتي ان ستات الشاي هنّ نساء كما قلن اخرجتهن الحاجه والعوز ومن راى منهن منكرا او فحشا فعليه ان يقدمهن الى العداله ، وهن يمارسن عملهن بالقانون وبعضهن يدفعن لادارة الاسواق مبلغ مقابل تصريح عمل ، فلا يستطيع اي شاب متحمس او متعاطف ان يمنعهن من العمل لا بالقوه والا بالحماس فالقانون يرشد عملهن .... وكذلك اصحاب الرقشات ينطبق عليهم القول تماما .... واذا استمرينا في التشكيك في ضمائر وافعال الناس فسوف ننتقل الى المدارس وبالذات مدارس البنات ومن ثم نبدأ في كيل التهم ...

لذلك اخوتي يجب ان ننظر بتروي وحكمه لبعض الظواهر السالبه ونحصرها في اطارها القانوني ..... ولي وقفه مع هذه الظواهر التي حسبها الاخوه بعاطفتهم انها خطيره وكبيره وعظيمه فلنسأل .... : ـــــــ

اخي ابو امد .... اخي معز ..... خالد شويه ....اخي عبدالعظيم ..... اخي عبدالرحمن .... احمد شريف ..... اخي محمد كرن ...... اخي محمد قمر .... ها انتم تمثلون مواقع جغرافيه مختلفه في القريه ، ولكم امتداداتكم الاسريه والعائليه الكبيره ....
هل من اخوانكم او ابناء عمومتكم او ابناء اخوالكم او ابناء اخواتكم وابناء اخوانكم او صديقكم او ابناء خالاتكم او ابناء عماتكم ، من بتعاطى الخمره او يستعمل المادة المخدره او ياتي بسلوك يهدد امن المجتمع التكيناوي ..... ؟
اذا قلتم لا ابدا لا يوجد من عائلتنا شخصا نعرفه ياتي المنكر ... عندها نحمد الله كثيرا واذن انتم اغلبيه بامتداداتكم الاسريه وبوضع نسبه الفرد واسرته وعائلته سنصل الى ان القريه بخير والحمدلله وان الظواهر التي نتحدث عنها هي علل طبيعيه تسائر اي مجتمع بهذا الحجم والتعامل معها يكون تربوي في المقام الاول او قانوني ....

اما اذا قلتم نعم يوجد من منسوبينا شخصا يتعاطى المنكر بكل تفاصيله المتنوعه ، اذن تظل الظاهره في طورها الاسري والتعامل معها يكون داخلي وتربوي في المقام الاول من خلال رب الاسره الكبير وعقلاء القوم ، وليس نقلها كجريره ندين بها كل القريه ونتحمس لننشئ جيشا يتحسس ويتجسس ليكتم انفاس الناس .....


اخيرا اخي ابو امد .... انا لا ادافع في اي مداخله وقعتها هنا عن الذين تتهمونهم بهذه الاشياء وانما تعاملت مع الظاهره مجرده ، ولا زالت اصر على ان القريه بخير ويجب ان لا ناخذ الناس جميعا ببعض الممارسات الخاطئيه لندين التكينه ومجتمعها اجمع ....
وكما استعنت بالايه (ها انتم جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامه ) نقول لك ان الله لم يعذب اهل مكه المشركين ويرسل عليهم حاصبا او ريحا اوزلزالا فقط لان بها الرسول ولما هاجر للمدينه ، لم يعذبها ايضا فقط لان بها قوم يستغفرون وهم قله بين المشركين .... فما بالكم وانتم تريدون ان تجعلوا من ظواهر محصوره وقليله كتهمه لكل القريه فتستدعون فيها كل ارثكم اللغوي وحماسكم وعاطفتكم كاننا امام غزو يقف على حدود القريه ...... ودمتم اخوتي فمن راى منكم منكرا فليقدمه للقانون ويدع الاسواق واصحاب الركشات وجمهور الشباب يمارسون حياتهم دون ظن او ريبه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الاخ/ZAINHOM   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 5:26 am

الاخ/ZAINHOM لك التحية
اولا : قولك (وانت تستدرج حرفنا اطراءا لينتحي منحى لنسطر به قولا يتوافق معك في حماسك ليرضيك ) كان ذلك من حسن الظن بقلمك ومقدرتك على الكتابة بصورة اسعد بها كثير ا وليتك فعلتها
ثانيا : قولك (ما عادت القضايا والظواهر التي تقبح المجتمع ، يخطط لازالتها بشحن المجتمع ضدها وتأليبه عليها واشعال حماسه ، لتكون ردة فعله متهوره تنال من الغث والسمين .... لقد مارست حكومة الانقاذ في سنينها الاولى اللعب على عاطفة الشعب وحماسة ليخرجوا في حرب مقدسه اهلكت الناس كثيرا ، ولكن بعد تحكيم العقل وصلت لاتفاق لم تحتفظ فيه بكل الارضي التي حررتها بمهج الشباب الذي حركه الحماس والعاطفه التي اججها فيهم قادة الانقاذ ... وهذا كمثال ودرس قائم عطفنا عليه ولا نقصد ابدا ونكرر لا نقصد ابدا ان ننتقل الى مواقف سياسيه ولكن الشي بالشي يذكر( .... اعتذر عن الرد عن هذه الفقرة لانها خارج النص واهل اصول الفقه يقولوا ( الحكم على الشئ فرع من تصوره ) وغيرى اقدر فى الرد عليها .
ثالثا :قولك (لذلك اخوتي يجب ان ننظر بتروي وحكمه لبعض الظواهر السالبه ونحصرها في اطارها القانوني ..... ولي وقفه مع هذه الظواهر التي حسبها الاخوه بعاطفتهم انها خطيره وكبيره وعظيمه فلنسأل .... : ـــــــ

اخي ابو امد .... اخي معز ..... خالد شويه ....اخي عبدالعظيم ..... اخي عبدالرحمن .... احمد شريف ..... اخي محمد كرن ...... اخي محمد قمر .... ها انتم تمثلون مواقع جغرافيه مختلفه في القريه ، ولكم امتداداتكم الاسريه والعائليه الكبيره ....
هل من اخوانكم او ابناء عمومتكم او ابناء اخوالكم او ابناء اخواتكم وابناء اخوانكم او صديقكم او ابناء خالاتكم او ابناء عماتكم ، من بتعاطى الخمره او يستعمل المادة المخدره او ياتي بسلوك يهدد امن المجتمع التكيناوي ..... ؟
اذا قلتم لا ابدا لا يوجد من عائلتنا شخصا نعرفه ياتي المنكر ... عندها نحمد الله كثيرا واذن انتم اغلبيه بامتداداتكم الاسريه وبوضع نسبه الفرد واسرته وعائلته سنصل الى ان القريه بخير والحمدلله وان الظواهر التي نتحدث عنها هي علل طبيعيه تسائر اي مجتمع بهذا الحجم والتعامل معها يكون تربوي في المقام الاول او قانوني ....

اما اذا قلتم نعم يوجد من منسوبينا شخصا يتعاطى المنكر بكل تفاصيله المتنوعه ، اذن تظل الظاهره في طورها الاسري والتعامل معها يكون داخلي وتربوي في المقام الاول من خلال رب الاسره الكبير وعقلاء القوم ، وليس نقلها كجريره ندين بها كل القريه ونتحمس لننشئ جيشا يتحسس ويتجسس ليكتم انفاس الناس .....)) فهذا يرد عليه الاخوة معز ..... خالد شويه ....اخي عبدالعظيم ..... اخي عبدالرحمن .... احمد شريف ..... اخي محمد كرن ...... اخي محمد قمر
رابعا : قولك (فمن راى منكم منكرا فليقدمه للقانون ويدع الاسواق واصحاب الركشات وجمهور الشباب يمارسون حياتهم دون ظن او ريبه(( ... لارد عليه
لك حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العوض كرن

محمد العوض كرن


المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 26/09/2007
الموقع : السعودية

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 10:00 am

الاخ الغالي الشيخ موسى عبدالروؤف
العزيز المهذب عاشق التكينة زينهم كلهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر لكم الاسترسال في الموضوع حتى يجد الناس حلا لمشكلة التكينة الاولى وأذكر الاخ زينهم بان الامر قد استفحل بحق وحقيقة وقد لمست هذه الحقيقة من أكثر الناس معايشة للمشكلة الا وهو مدير مدرسة التكينة الثانوية الاستاذ نادر عباس لكن رغم ذلك فالمشكلة في مهدها أذا تضافرت الجهود وكانت الصراحة فقد نجد حلا للمشكلة وطبعا المسئؤلية الكبيرة تقع على عاتق أئمة المساجد وبالاخص الشيخ موسى فعليه تبصير الناس بالمشكلة وخاصة أئمة المساجد حتى يتم طرحها للجميع عسى نجد الحل الناجع السريع وأكرر أهم مافي الموضوع الصراحة الشديدة وعدم الرأفة
لنا عودة باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.altikaina.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: سلامات   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 10:58 am

اخونا زينهم سلامات يازول يارائع
اتفق واختلف معك في بعض النقاط
اولا انا وقبل ان اسطر ردي في المنتدى واعقب على هذا الموضوع حرصت على ان اقابل اكبر عدد من القادمين حديثا من الحلة في شكل استقصاء او استبيان حتى نتبين ونقدر حجم المشكلة وللأسف كل واحد منهم ذكر اشياء تقشعر منها الابدان بل ذكروا اشياء اكبر من التي تم ذكرها هل نصمت الا يجدر بنا ان نفعل اضعف الايمان وان نقول ان هناك مشكلة يجب حلها قبل ان تستشري .
واتفق معك في كيفية المعالجة وانا ذكرت من قبل ان اساس المشكلة اقتصادي في المقام الأول فقر يؤدي الي ترك التعليم معناه فاقد تربوي معناه امتهان مهن هامشية معناه تجمع اصدقاء السوء حول الرزيلة بدل ان يتجمعون في مراكز الشباب الثقافية والرياضية والتي اصلا هي مفقودة . وكما ذكرت ان المشكلة اصلا مشكلة السودان ككل المشكلة مشكلة دولة بحالها استشرى الفساد في كل مكان والسبب ايضا الحالة الاقتصادية ولكن نحن لا نملك ان نغير ما بالسودان كل الذي يهمنا قريتنا نحاول بقدر المستطاع ايجاد الحلول . والسؤال الذي يفرض نفسه كيف نجعل الشباب ينصرفون من اماكن الزيلة ولكن اذا حصل اين يذهبون !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://altikaina.ahlamontada.com
tikaina




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 11:20 am

أبو أمد يا زول يا رائق.. ياخى افتح رسائلك .. ورينا الحاصل.. تحياتى لك و بى مناسبة الموضوع ده.. أنا عازمك شاى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور محمد عبد العزيز

انور محمد عبد العزيز


المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 70
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 3:41 pm

الاخ موسى
تحياتى و انت تطرق هذا الامر رغم اختلافى معك فى الطرح و الحلول .
* مالك أخى تجعل من ( الحبة قبة ) كأن التكينة قد اضحت ماخورا و بؤرة نستعيذ منها مع يقينا فى اعماقنا انها اقرب للمدينة الفاضلة مقارنة مع رصيفاتها من القرى و الحلال ؟
* لماذا الاصرار على نقل المواعظ لاطلاقها فى سماء العالم بدلا عن منابر الوعظ التى تعجزون عن استغلالها فى محيط الممستهدف لتكون مادة للاستهلاك اللفظى و الجدل البيزنطى الذى لا يقدم حلا عمليا لما تعتقدون انه كارثة حلت علينا بليل ؟

*ارى الصواب و الحكمة فيما سطره الاخ زينهم ( لا فض فوه ) مع عجزك ان تقارعه حجة بحجة .
*لك منابرك لتعتليها و اعلم بك مقدرة ان تناقش اهل الشأن ممن لا يعرفون النت و لا يدركون كنه الحاسوب .
لك مودتى و امل ان تستغفر الله فيما ضخمت و نشرت
و شكرا


عدل سابقا من قبل انور محمد عبد العزيز في الجمعة أكتوبر 24, 2008 8:20 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الاستاذ انور   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 1:43 am

للاسف انت صمت دهر رغم خطورة الموقف ونطقت ......
لم اعجز عن الرد على الذى ( لايفض فوهو) ولكن ولكن كتبت عبارة لعل كلاكما لم يفطن لها ( الحكم على شئ فرع من تصوره ) وليس القضية مثل اكدر والطين التى انصرف الناس عنها بالجل لسفسطائى حتى راق البحر من نفسه وحسم الجدل برغم ان الامر لم يحل وسوف يعود الكدر والطين مجددا ودعوتكما تعزز ما نخاف منه وليكم استبيان الاخ /احمد الشريف وماخفى اعظم ونتعفف ان نخوض فما نعرف وسكتنا عنه للمصلحة
لكما حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاتح البشير

الفاتح البشير


المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
العمر : 42

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 6:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
برغم ان الموضوع مثير جدا ولي عليه تعليقات لكن اريد ان ابوح جهرا بالسعادة التي اجدها وانا اقرأ مشاركات الأخوة الذين ادلو بأرائهم والأسلوب الذي يكتبون به فوالله اجد لذة غريبة وانا اقرأ
اريد ان اتفق مع الأخ زينهم ليس لأن اسلوبه امتعني فحسب ولكن لأن رأيه يجد في نفسي تصديقا من خلال معرفتي بكيفية التعامل مع اهلي في التكينة والتي اريد ان الفت اليها انظاركم
اولا نحن كسودانيين لا نتفق مع من يفرض علينا الرأي بالقوة بدليل ان الفتح الأسلامي لم يفلح بقوة السلاح وانما انهزم في دنقلا بواسطة قاليدرون (الملك)
وعندما اتت الطرق الصوفية بسماحتها وبساطتها استطاعت ان تنتشر في كل ربوع السودان بلا استثناء
ولعل هذا هو حالنا في التكينة واريد ان اذكر اخي احمد شريف بنجاح دورة رابطة الطلاب التي كانوا اعضاء بها بسبب طيبة التعامل التي كان يبديها اعضاء الرابطة اذ ان من المواقف التي لا انساها ان احد الأعضاء في احدى المهرجانات التي اقامتها الرابطة امسك بالمايك وجعل يهدد في الناس فاذا بهم يقذفونه بالحجارة ويهيلوا عليه التراب الى ان تنبه احد اعضاء الرابطة الى ان ما هذا هو الاسلوب الذي يناسب اهلنا في التكينة فتدارك الموقف بل نال التصفيق
ايضا في مرة كان الأستاذ الأمين اللخمي يخطب في المسجد الغربي فقال في مطلع كلامه انه رغم انه يلبس بنطلون الا انه سوف يقول كلام كالذي يلبس جلابية فرد عليه احد الحضور Sadها جنا ما تخطب ساي بنطلون شنو وجلابية شنو) فما كان من الأستاذ الا ان قام بتقبيل رأس ذلك المتكلم فإذا به (اعني المتكلم) وكنت شاهدا على ذلك يبكي الى ان انتهت الخطبة فهذا هو الذي نريده
كما اريد ان اضيف انه وعندما كنا في الجامعة كانت تأتي المنظمة المعنية بمحاربة مرض الأيدز ومن الأشياء التي تناقشنا معهم هل الأرقام التي يذكرونها حقيقية ام انها لتخويف الناس فقالوا انها ارقام حقيقية فتدخل احد المرشدين النفسيين بالقول انه لابد من تقليل الآرقام وليس تهويلها حتى ننجح في المحاربة لذلك الذي نرجوه عدم تهويل الأشياء حتى لا تولد فينا اليأس من الحل بل اؤكد ان البعض لم يسمع عن هذه الأشياء الا بعد ان اثيرت للنقاش وهذا دليل قلتها وكما قال لي احد الأصدقاء ان له صديقا سمع بكثرة الفساد في الخرطوم فذهب يبحث عنه فلم يجده فقال : ما قالوا في فساد
اذا فإن التهويل قد يؤدي الى التجريب اذ انه ما كل من يسمع بهذه الأشياء يحذرها فالبعض يجربها
ولكم الود وانتم تحرصون على ان تكون القرية هي المدينة الفاضلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى ابوامد

موسى ابوامد


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الاخ /الفاتح البشير   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 9:13 am

الاخ الفاتح البشير
لك التحية على هذه المداخلة
اشكرك باعجابك انابة عن الاخ زينهم وقد اعجبنا به من قبل واتفق معك على ان الامر يحتاج الى حكمة وتكلمنا فى المساجد وستصرخنا الناس فى كل منتدى بالقرية والعبارة الوحيدة التى تسمعها ( نعمل شنو )؟؟؟؟
(الله كريم ) ( الله يساعدكم ) (والله خايفين على اولادنا ) هذا هو الرد
على مانقول
اخى الفاتح/ المشكلة حقيقية وموجودة ومتفاقمة وابطالها من خارج التكينة والضحايا نحن واهلنا لماذا هذا اسكوت والوافدين هم الذين يصنعون الخراب والدمار لماذا لايرحلون وهل الاخ/ زينهم والاستاذ انور وانت من بعدهم اخذتكم الشفقة بالوافدين المحتاجين كما تزعمون ونسيتم اهلكم والوافدون يحملون اسم الزعاف من المخدرات والعرقى جهارا نهارا على اى شئ تتكلمون عن اصل المشكلة المتفاقمة ام اصبحنا نتغازل بالكلمات والاطراء على بعضنا وباى عيون تنظرون الى المشكلة
الكلمات المنمقة والعبارات الرنانة والجرح فما بيننا لايحل المشكلة
دعونا نبحث عن الحل وانا مع القوة وليس شئ غيرها لان منطق الكلام والعقل لاينفع وتعبنا من السفسطة والكلام المعسول والانحراف يستشرى بين الشباب ولاتقولوا( دعوهم ما حصل فى الفترة الاخير مخجل ) ووضع روؤسنا فى الوحل الا اذا ذهب الحياء من الناس فذك شئ اخر
ولك العتبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZAINHOM




المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/09/2007

ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش   ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 9:20 am

الاخوه الاعزاء ابو امد .... محمد كرن ..... الاخ احمد شريف .... انور عبدالعزيز ..... الفاتح البشير ..... و تكينه
لكم التحيه جميعا ، وانتم تشحذون حرفكم وهممكم تواصلا ومنعة في ابدأ الراي والحضور القوي ، من اجل هذه القريه الجميله بجمال تواصلكم هنا وبجمال ذوقكم وفكركم وحميتكم وفاضل اخلاقكم وجليل اهتمامكم . لكم التحيه جميعا ....
وانا قدمت من التكينه في اوخر شهر يونيو2008م بعد ان مكثت بها قرابة الستة اشهر ، لم تسوقني الصدفه او العادة الى مظهر غير سوي لفت انتباهي ، بل وفي هذه الاجازه خرجنا الى البحر ثلاث مرات في رحله اسريه جلسنا قرابة الاربع ساعات حتى وقت متأخر من الليل تسامرنا وتناولنا الكيك والشاي في حضرة عدد من الشباب والمتزوجيين واسرهم واطفالهم ، وسعدنا جدا لم نرى على رمال البحر اي مهدد اجتماعي او متسكع او متطفل ، او مرتاب ... علما ان شاطي النهر ورماله هي ايضا متهمه من قبل بعض الناس وان من يرتادها يكون عرضة للتهمه بتدخين البنقو ...
وايضا اخوتي تشأ ظروفي ان اكون من المارين ليلا بشارع (الظلط) شبه يوميا وفي ساعات متأخره ، ولم يشد انتباهي حركة او تجمع او سلوك يجعلك ترتاب في شئ ما ....


ومع هذا كله نقول ان هنالك من ابناء القريه من يقوم بشرب الخمر او تناول البنقو او لعب القمار ... لكنها تظل اشياء خفيه نضخمها نحن وقت السمر والمؤانسه .... ولا زالت القريه بخير والف خير ...

بخصوص الاخوه المغتربين عهدناهم بتهويل الاشياء وتصعيب الحياة ليس في القريه وانما في كل السودان فيحكون عن الاحوال والحياة كأنها جحيم وكأنهم لم يولدوا في تلك القريه فلازلنا نسمعهم وسنسمعهم طويلا يضخمون الاشياء ولكن لم يروا بام عينهم سلوك متكرر متطورلا في معارفهم ولا في جوارهم ....
ونشد على ايدي الجميع ان انشاء مركز للشباب او اعادة تاهيل مركز الشباب هو المخرج الوحيد لامتصاص طاقات الشباب ورعاية موهبتهم وحفظ تجمعهم تحت منظور منظم وفق حقوق لهم وعليهم ... وندعوا جميع الاخوه الى ان يظنوا بانفسهم والقريه خيرا فعندها سننتقل لبناء كل ماهو جميل بدلا من البحث عن الثغرات ا واهمال الاشياء الحسنه والجميله ولكم تحياتي ... واتمنى ان نعمل بكل اخلاص لاعادة تاهيل المركز حتى لو استمر السعي سنين عددا طالما في الاخر سنقدم عمل متكاملا ولكم تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ستات الشاى والعرقى والمخدرات وحوامة الركشات للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التكينـــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: