الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دايرين اجابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
انور محمد عبد العزيز

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 63
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 12:50 am

_

ثانى ايام 2009 و كنت قد عاودت عملى بالخرطوم ، هاتفنى الاخ عبد البديع بابكر بأن ظاهرة جديدة قد اطلت فى التكينة و هى خروج الناس رجال و نساء الى البحر احتفالا بالسنة الجديدة
قلت له انه تطور فى مفهوم الناس بضرورة التغيير و الترويح عن النفس ... لكنه قال : ان هذا انحلال .
اتصلت بابنى احمد أسأله عن الوضع ، ففاجأنى بأنه صور ذلك المشهد و سيرسل لى الصور و هى الصور المعروضة هنا .
احببت ان اشرككم فى التقييم و التعليق و فى انتظار مساهماتكم

.[/url=http://xs.to/xs.php?h=xs135&d=09024&f=image_068_270.jpg][/ur










[b]
l]]


عدل سابقا من قبل انور محمد عبد العزيز في الخميس يناير 08, 2009 3:49 am عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاصم ابابيل

avatar

المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: من وطن الجدود   الخميس يناير 08, 2009 1:21 am

الاستاذ
انور محمد عبدالعزيز
سلامات خالص لك الشكر و الاحترام و التقدير و انت اهلا لهذا عبرك نشكر بشده الشبل احمد انور محمد عبدالعزيز شبل الاسد المربعن دابو على هذه الصور الجميله
نخش يا استاذ فى الموضوع لكن بعد الاذن منك يا استاذ
طبعا الموضوع مهم ممكن الناس تصيد المناسبات و تحتفل بها ودا من حقها بس نتمنى ان يكون فى حدود الانضباط الدينى السمح بالذات السيدات ارتدا الملابس الساتره
وان تخرج الناس ترفه و تستمتع بالهواء الطلق و ياريت يكون فى حضور رب الاسره
انا شخصيا اتمنى يوم ذى دا مع اسرتي لكن و رب الكعبه ما لاقى طريقه من السعى ورا العيش و للاسف الشديد ظروف عملى فى ايام المناسبات الذى دى بتكون حالة استان باى
نحفظ الامن و النظام لكى ينعم الموان بالامن و الرفاهيه و بشتغل دايما فى الاجازات و الاعياد لعدة اسباب منها صراحة بكون الاجر المالى مضاعف وده المهم
بنضحى عشان احمد و عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انور محمد عبد العزيز

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 63
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 1:41 am

اشكرك اخى عاصم .. يا شاب يا نشط .. و الله نلقى عشرة بى نشاطك ده منتدانا انافس سودانيزاونلاين .

غايتو حسب الصور الشايفنها الناس فى شكل اسر و النسوان مستورات ... كدى ننتظر باقى الجماعة رأيهم شنو ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بخارى عابدين

avatar

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 2:25 am

إن هذا التقليدَ الكلِّيَ لما هو غربيٌ، ناتجٌ عن نقصان الإيمان بالله أو انعدامه، مع ضياع العقيدةِ الصحيحةِ أو انعدامها، وانسلاخٌ من مستلزمات التميز الإسلامي، ومنكر يُدخِلنا في دائرةِ من قَـالَ فيهم رَسُولُ اللَّهِ : { مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ} [أبو داود]‏
فيا اخى انور المسالة ليست بالبساطة احتشام وغيرة وانما الامر امر عقيدة ودين اصل الاعتقاد فجميعنا نسعى ليل نهار فى ارضاء الله سبحانة وتعالى فلذا ارى ان مثل هذة الظواهر الدخيلة على مجتمع القرية وفى هذة خصوصية لانها حقيقة لم اعهدها طول حياتى بالقريه واعتبر ان هذا الامر جلل ولابد من القوف عندة وتوعية الناس فى المساجد وفى مثل هذة المنابر التى من الله علينا بها لكى نسمع ونسمع ولكم شكرى وتقديرى


عدل سابقا من قبل ابو محمد11 في الخميس يناير 08, 2009 2:40 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بخارى عابدين

avatar

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 2:30 am

الشيخ محمد صالح المنجد
لا يجوز مشاركة الكفار في أعيادهم للأمور التالية :
أولاً : لأنه من التشبه و " من تشبه بقوم فهو منهم .
" رواه أبو داود وقال عنه الألباني رحمه الله : حسن صحيح ( صحيح أبي داود 2/761) ( وهذا تهديد خطير ) ، قال عبد الله
بن عمرو بن العاص - من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة .
ثانياً : أن المشاركة نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى :
( لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء … ) الآية ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون
إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق … ) الآية .
ثالثاً : إن العيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما
دل عليه حديث : " لكل قوم عيد و هذا عيدنا " و عيدهم يدل
على عقيدة فاسدة شركية كفرية .
رابعاً : ( و الذين لا يشهدون الزور …) الآية فسرها العلماء
بأعياد المشركين ، و لا يجوز إهداء أحدهم بطاقات الأعياد
أوبيعها عليهم و جميع لوازم أعيادهم من الأنوار و الأشجار
و المأكولات لا الديك الرومي ولا غيره و لا الحلويات التي
على هيئة العكاز أو غيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انور محمد عبد العزيز

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 63
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 3:33 am

شكرا الاخ ابو محمد على المشاركة ، و قد فضلت ان احتفظ بتعليقاتى و رأيى حتى اسمع الاخرين حتى لا اؤثر على ارائهم ... و فى انتظار الاخرين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sam2



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 6:03 am

الاخ انور
لك وللتكيناب التحية والسلام
كل عام والجميع بخير .
الفرح سجية انسانية والبحث عن الفرح طبيعة فى الانسان
الناس كلهم اهل
يتشاركون الافراح والاحزان
اذا كانت النفوس ياهم ناس التكينة الذين نعرفهم فزاد الله مناسباتكم
ولا تضيعوا لحظة يمكن ان تدخل فرحة وبهجة فى نفوسكم ونفوس اطفالكم وازواجكم
وخالاتكم وعماتكم ولا تنسو حتى امهاتكم من الرضاع
اما اذا كانت قد مرت عليكم رياح النيوسودان الخبيثة فلله الامر من قبل ومن بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انور محمد عبد العزيز

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 63
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 10:11 am

الاخ
sam 2

شكرا للمداخلة ...و النيو سودان ده وين يا ابن العم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيب الكل

avatar

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 10:40 am

استاذ انور يا صحفى يا مبدع
شكرا ليك لانو مواضيعك دايما فى الصميم و بتحرك الجمود الفى المنتدى .
الترويح عن النفس و الترفيه و استنشاق الهواء فى بحر التكينة و كسر الجمود للاسر المقابلة الحيط اربعة و عشرين ساعة شئ جميل و لا يخالف الدين فى شئ ما دام فى حدود الادب و الاحتشام و نحن واثقين انهن متوفرات عند اهلنا لكن المتزمتين طوالى لبسوا الموضوع تياب الدين باعتبار انها زاجر ضد اى تحضر ممكن يتجهوا ليهو الناس .
ببساطة الناس البعزفوا فى الوتر ده معروفين بقفلوا نسوانهم بين اربعة حيطان و هم ممكن يعملوا السبعة و زمتا .
المرأة انسان و من حقها تنفس عن نفسها مع عائلتها فى حدود هى بالضرورة معروفة لينا و ما فى زول بتخطاها و زى ما قال عاصم ود ابابيل انا و الله اتأسفت مليون مرة لانى بعيد و ما طلعت بأسرتى .قال ديك رومى قال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موسى ابوامد

avatar

المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 12:04 pm

الاخوة اعضاء ورواد المنتدى الكرام
اولا : مثل هذه الظوار الجديدة على مجتمعنا ينبغى الانتعجل الفتوى فيها بالحل او التحريم وذلك لما لها من صلة با لاعتقاد والدين لذا يجب التفصيل فيها :

اثانيا : لاخ / ابومحمد ذكر قول اهل العلم فيها وهذا قول فصل لاينازع فيه الى جاهل بامر الين او صاحب هواء اوغرض وارجو من الاخوة الكرام عدم الخوض فى الامور الدينية الابعلم حتى لايكون الدين محل سخرية وموضع للجدل الذى يخرج الانسان من الملة
ثالثا : ان كان مافعله اهلنا فى التكينة من اجل الترويح عن النفس والتمتع مع الاهل فهذا امر مشروع

رابعا : الاسلام لايحجر على الانسان فى ماهو مباح وفق الضوابط الشرعية لكل حالة
خامسا : يقول سيدنا على كرم الله وجهه ( ربوا اولادكم لزمان غير زمانكم ) ويجب الانختلف فى ما يستجد على حياة الشباب والكن يجب ان نضعها وفق ميزان الشرع وبالتالى يمكن ان نتفهم وضعهم دون غلو اوشطط
سادسا : يجب ان نتوقع الكثير من الظوار الجديدة كما يجب ان نناقشها بعقل وحكمة وان نوجهها الوجه الصحيحة دون نقد مقزع وانا اتبنى قاعدة مع الشباب ( لاتحرجوهم فتخرجوهم )
سابعا : اهل التكينة لم يخرجوا هكذا بدون اثارة هذا الامر فيهم ( من كان خلفه ) ( وما غرضه) لم يكن الامر اعتباطا

ثامنا : حتى لانتهم اهلنا فى اخلاقهم وكرامتهم نرجو من الاستاذ / انور ان يفتح تحقيق كامل عن الموضوع
قبل ان يخوض الناس فى الحديث وكرر الاسلام لم يحرم على الانسان التمتع بالحياة وفق ضوابط الشرع وارجو من الاخوة عدم نقل الفتاوى حتى يرجع لنا الاستاذ انور وبرضو اكرر الاسلام لم يحرم خروج الناس للتمتع بالحياة وارجو عدم التسرع فى التحريم والتضييق على الناس
ولكم الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المعزالعوض عدلان التكينة

avatar

المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 3:54 pm




الاخوه رواد المنتدى الاستاذ انور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الاستاذ انور على مواضيعك الرائعه
زى ما ذكر الاخوه انها ظاهره جديد علينا نحن فى التكينة وعادتنا وتقاليدنا لا تسمح بذلك وهى عاده غريبه علينا يجب ان نتصرف بحكمه وهى ليس حرام اذا كان الهدف منها الترفيه والفسحه ويكون ذلك فى المحدود الحشمه وعدم الاختلاط ولا نريد ان نحرم ما احل الله الفسحه والترفيه مباح واذكر لكم حديث السيده عائشه رضي الله عنها أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر قالت: ( فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم، سابقته فسبقني ) فقال: { هذه بتلك } [رواه أبو داود].
وفى حديث اخر عن الترفيه والفسحه عن السيده عائشه رضى الله عنها قالت: ( والله لقد رأيت رسول الله ، يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله ، سترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على الله ).الحديث من مسلم والدليل كثير والله اعلم . ويجب ان نتصرف بحكمه فى هذه الظاهره التى لاتشبه التكينة واهل التكينة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alemam



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 5:08 pm

عندي ملاحظة:
من اعط من الاذن بالتصوير وتعريض الناس للتشهير!!
ومن يثبت انها من القرية!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انور محمد عبد العزيز

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 63
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 5:47 pm

[b]اذن شنو يا الامام ؟ و ياتو تشهير ؟؟؟ كيف يبقى تشهير و انت مشكك انها من القرية ؟؟؟
يا اخى لو ما عندك رأى تقولو انتظر ارا
ء الناس
.[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بخارى عابدين

avatar

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الخميس يناير 08, 2009 10:20 pm

تحية لكل الاخوة المتداخلين واود توضيح شئ مهم هو اننى ليس ضد المناسبات والافراح فى حدود الادب والتى وفق الالتزام والضوابط الشرعية هذا لاخلاف فية ولكن ربطها باعياد ومناسبات دينية لاديان اخرى هذا هو اصل الخلاف وكما ذكرت انفا ان مشاركت اليهود والنصارى فى اعايدهم امر افتى فية جميع العلماء وليس محل خلاف
واما مذكرة الاخ حبيب الكل فان المسالة ليست كما ذكرت هو سجن المراة وحرمانها من الخروج بقدر ما ان الامر امر دين ومرضاة لله عز وجل وليس عواطف واشواق فكل شئ المرجعية فية كتاب الله وسنة رسوله(ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاصم ابابيل

avatar

المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: من وطن الجدود   الجمعة يناير 09, 2009 1:14 am

الاخوه الكرام
سلامات و مشتاقين كتير لمن الشوق يفوت حدو
كل و انتم بخير وعلى خير خصوصا الاستاذ الصحفى المخضرم
انور محمد عبد العزيز
صاحب المواضيع السمحه الجاده و القابله للنقاش
الشي العجبني فيكم يا احبابى كل من كتب و شارك فى هذا الموضوع مشاركته كانت حلوه و ممتعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد بابكر شوية

avatar

المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الجمعة يناير 09, 2009 2:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة اعضاء المنتدى لكم التحية /الاستاذ انور لك الشكر والتحية الى الشبل احمد على هذا التوثيق اقول الى الاخوة اعضاء المنتدى ببلدان المهجر الموضوع الذى امامكم ليس فية شى خليع صور اطفال وشباب على وجوههم بسمة فرح: ونيل يجرى شامخ: وخضرة تسر الناظرين: بالرغم من اننا ليس معهم ولكن من وجود الصور التى امامى حسيت بفرحتهم: الصور التى امامكم فية حشمة كافية لا تريد فتوى دينيه. اننى متاكد ساعة فرح عاشوها الصغار .
ايها الاخوة لا تنسوا ان قريتكم الحبيبة فيها ناس غيورين عليها ان هذه الطلعة لو فيها ما يخالف شرعنا لكانوا تصدوا لها قبلكم .قبل ان نبداء بالفتاةى والاراء نسأل انفسنا اولا كم يبعد النيل من التكينة؟انه على بعد امتار ومنطقة خالية من كل الحواجز .ناس خرجت ترفهى عن نفسها بكل حشمة ليس فيها عيب والله لو مثل هذه الطلعات تدخل البهجه والسرور فى نفوس ابناءنا لكنا قلنا لهم اخرجوا كل جمعة .
نشكر الاخ الاستاذ انور واخص بالشكر الابن احمد على تمليكه لنا الحقائق لانه جنبنا شر التفكير والتعليق على كيفية خروجهم وطريقة فرحتهم لاننا نحب ان نقول من غير ان ندرك الحقيقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alemam



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الجمعة يناير 09, 2009 6:43 am

الاستاذ انور.. بعد التحية والاحترام
((اذن شنو يا الامام ؟ و ياتو تشهير ؟؟؟ كيف يبقى تشهير و انت مشكك انها من القرية ؟؟؟
يا اخى لو ما عندك رأى تقولو انتظر اراء الناس))

فعلا منتظر اراء الاخرين لكن بحكمة ولم اشكك في مصداقية مناقشة القضية من قبلكم او من قبل الاخرين ولكن الموضوع انطرح في المنتدى وتمت اضافة ردود من الاعضاء في طياتها ان ما تم نوعا من (الافساد) وبالتالي اي شخص يظهر في الصورة له الحق ان يعترض..

وعلشان نكون صادقين مع انفسنا هل يقبل احدا منكم ان يظهر في هذه الصور في هذا الموضوع؟؟؟
نقصد الخير ولا غير.. وطرح القضايا للنقاش مظهر حضاري ولكن باحترافية حتى نقع في المحظور ونحن تقصد الخير..
واخيرا.. اكرر اعتذاري لو اتفهم الرد (تشكيك).. لا اقصد الا الخير..والمصلحة العامة..والاحترافية فيما ينشر ويقال..
ابنكم (محمدابراهيم الامام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انور محمد عبد العزيز

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 63
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

مُساهمةموضوع: :: دايرين اجابة   الجمعة يناير 09, 2009 11:07 am

الابن محمد ابراهيم
شكرا جزيلا للرد و التعقيب المهذب و هذا ليس غريبا عليكم بما نعرفه فيكم من نبل الخصال .
الصور التى نشرناها ليس فيها ما يعيب و لا اعترض على ظهور ابنتى او زوجتى او والدتى فيها .
بالمناسبة امى صباح اليوم الجمعة و انا اتونس معها قالت لى : يومداك صليت لى ركعتين فى البحر ... و كأنى لا اعرف شيئا سألتها : الوداك البحر شنو ؟ فقالت لى : مشيت أروس ......و الله على ما أقول شهيد هذا ما دار بيننا بالحرف .. فماذا ترى يا محمد ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alemam



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   الجمعة يناير 09, 2009 11:56 am

الاستاذ انور.. شكرا للمداخلة .. لكن وضع الظاهرة في وضع (الافساد) ده فيها كلام كثير وكثير جدا.. واستشهادك باهل بيتك اكبر دليل على حسن الخروج للبحر او الترفيه وان صادف يوما له دلالة لثقافة ثانية ما معناها نحرمها على انفسنا ولنا في عاشوراء مثالاً-ليست فتوى- حي ونموذج لتسامح الاسلام.. والحديث يطول والاخرين ما قصرو وقالوا كلام سمح جدا عن الترفيه والبحر وقربه من القرية... لكن كمان ما ننسى اننا زمن اصبح نقل الثقافات والعادات اسهل من شرب الماء.. وزي ما في ظواهر سلبية ممكن تنتقل كمان في ظواهر اكثر ايجابية ظهرت في مجتمع القرية وبتمنى انها تتناقش..
واخيرا معا نحو حسن الظن ولا غير ذلك مالم يثبت عكس ذلك بالدليل القاطع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد ود موسي التكينة

avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   السبت يناير 10, 2009 2:55 am

[size=24] بسم الله الرحمن الرحيم
وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي الي وصحبة وسلم
الاستاذ/ انور والاخوة الاعضاء
تحيات وسلامات

اولا:
يعتبر الترويح عن النفس من الأمور المهمة التي يحتاجها المرء في حياته، ولكن كثيراً من الناس يقع في هذا الموضوع إما في إفراط بحيث يغلو فيه ويجعل همه هو الترويح عن نفسه والترفيه عنها، ومن الناس من يفرط فيه ويرى أنه لا فائدة منه ولا داعي له، بل هو مضيعة للوقت مفسدة للعمر..

وقد قمت بنقل هذا الموضوع في محاولة لتبيان مفهوم الترويح في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية، مع بيان أهميته، ونقدم شيئاً من أدلته وخصائصه، ونبرز ما يوفق الله له من ضوابط وقواعد شرعية علّ ذلك أن يدفع إلى استخدام صحيح للترويح، وممارسة له منضبطة بالشرع الحنيف.


تعريف الترويح:

تدور مادة (روح) في اللغة حول معاني: السعة، الفسحة، الانبساط، إزالة التعب والمشقة، إدخال السرور على النفس، الانتقال من حال إلى حال آخر أكثر تشويقاً منه ونحو ذلك.

أما تعريفه في الاصطلاح:
فهو أوجه النشاط غير الضارة التي يمكن أن يقوم بها الفرد أو الجماعة في أوقات الفراغ بغرض تحقيق التوازن، أو الاسترخاء وإدخال السرور والتنفيس عن النفس الإنسانية وتجديد همتها ونشاطها في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية.


أهمية الترويح:

تبرز أهمية الترويح عن النفس في جوانب كثيرة منها:

تحقيق التوازن بين متطلبات الكائن البشري (روحية- عقلية- بدنية) ففي الوقت الذي تكون فيه الغلبة لجانب من جوانب الإنسان، يأتي الترويح ليحقق التوازن بين ذلك الجانب الغالب وبقية الجوانب الأخرى المتغلب عليها.
يساهم النشاط الترويحي في إكساب الفرد خبرات ومهارات وأنماط معرفية، كما يساهم في تنمية التذوق والموهبة ويهيء للإبداع والإبتكار.
يساعد الاشتغال بالأنشطة الترويحية في إبعاد أفراد المجتمع عن التفكير أو الوقوع في الجريمة، وبخاصة في عصرنا الذي ظهرت فيه البطالة حتى أصبحت مشكلة، وقَلّت فيه ساعات العمل والدراسة بشكل ملحوظ وأصبح وقت الفراغ أحد سمات هذا العصر.
الترويح ينقذ الإنسان من الملل والضجر وضيق الصدر، وما إلى ذلك من الإحساسات الأليمة التي يسببها في العادة عند بعض الناس خلوهم من الأعمال الجدية.
ينسي الإنسان ما لديه من آلام نفسية أو حسية، أو يخفف من وطأتها.


من أدلة جواز الترويح:

1- ما روي في صحيح مسلم من حديث حنظلة- رضي الله عنه- وفيه قلت: نافق حنظلة يا رسول الله! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « وما ذالك؟ » قلت: يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي العين، فإذا خرجنا من عندك عافسنا- (اشتغلنا بها، عالجنا معايشنا وحظوظنا)- الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيراً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « والذي نفسي بيده إنْ لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة » ، ثلاث مرات

2- وفي الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما-: أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: « صم وأفطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقاً، وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقاً، وإن لزورك عليك حقاً » ، وفي رواية مسلم: « يا عبد الله بن عمرو: إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل، وإنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ونهكت، لا صام من صام الأبد » .

3- وما روي عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- عند أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: « يا ذا الأذنين » ، يعني يمازحه.

4- ما في الصحيح عن محمود بن الربيع- رضي الله عنه- أنه قال: إني لأعقل مجة مجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهي وأنا ابن خمس سنين من دلو.

5- ما روي عن عائشة- رضي الله عنها- أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر قالت: فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم، سابقته فسبقني فقال: « هذه بتلك » [رواه أبو داود]

6- وما عند مسلم عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: "والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، سترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو".


خصائص الترويح عن النفس في الإسلام:

الإسلام نظام متكامل- عقيدة وشريعة- لا بُدّ أن تنبثق عنه جميع تصورات ومبادىء وقيم وسلوكيات المسلم، فموضوع الترويح لا بُدّ أن ننظر إليه من خلال الخصائص التي أعطاها له الإسلام، ومنها أنه:

1- عبودية لله: كما قال تعالى: { قُلْ إِنّ صَلاتِي وَنُسُكي وَمَحْيايَ وَمَماتي للهِ رَبّ العَالمين . لا شَرِيك لَهُ } [الأنعام: 162]

والترويح هو جانب من جوانب المحيا في حياة المسلم، فهو لله في حال إصلاح العبد لنيته وممارسته بشروط حلّه، واتخاذه وسيلة لا غاية، وغير ذلك من الضوابط التي سنذكرها بإذن الله، وقد رُوي عن أبي الدرداء أنه قال: إني لأستجم قلبي بالشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق.

2- ثابت المعالم متجدد الوسائل: فلا بد فيه من عدم تجاوز جوانب يوجب الإسلام تركها-لحرمتها أو ضررها- فينضبط بضوابط الإسلام ويحتكم بأحكامه، وما سوى ذلك فللإنسان أن يبدع ويجدد فيه ما شاء من كيفيات ووسائل.

3- يراعي طبيعة الفطرة الإنسانية: فنجد أنواع الترويح المشروع شاملة لجميع حاجات ودوافع الإنسان التي تتطلبها جوانبه المختلفة (الروح، العقل، الجسد) مما يدل على أن من خصائصه العموم والشمول ومراعاة الفطرة.


ضوابط الترويح عن النفس في الإسلام:

1- الأصل في الترويح الإباحة: لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو الدرداء- رضي الله عنه- "ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرّم، فهو حرام، وما سكت عنه فهو عافية، فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسياً، ثم قرأ هذه الآية { وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا } ". ومن قواعد الشريعة أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم.

2- الترويح وسيلة لا غاية: فهو وسيلة لتحقيق التوازن بين جوانب الإنسان المختلفة، في حالة وجود اختلاف بالإفراط في جانب على حساب الجوانب الأخرى، وإذا تجاوز النشاط الترويحي هذا الحد وأصبح هدفاً في ذاته، فإنه يخرج من المستحب أو المباح إلى الكراهية أو الحرمة، فيخرج مثلاً احتراف بعض الأنشطة الترويحية عن دائرة المباح أو المشروع، لن في ذلك إلهاءً عن الواجبات الأساسية.

فالإسلام قد رفض الإفراط في كمية العبادات الشرعية، مثال قوله صلى الله عليه وسلم: « إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول، فليضطجع » [رواه مسلم].

فهذا نهي عن زيادة كمية عبادة، فما بالنا بأمر مباح لم يأمرنا الشارع به، حتى نزيده على المأمورات!!

3- الجد هو الأصل والترويح فرع: سبق أن ذكرنا أن الترويح إنما هو حالة علاجية لحصول اختلال في إعطاء كل جانب من جوانب الكائن البشري ما يستحق من نشاط وقوة، ليعود الإنسان بكافة جوانبه مواصلاً سيره إلى الله بجد ونشاط، ويظهر ذلك جلياً في أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله، حيث قال كما عند ابن ماجة: « ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب » .

وما رُوي في صحيح مسلم عن سماك قال: "قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم كثيراً، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام، فكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم صلى الله عليه وسلم". فكان مُقدماً للجد على الترويح كما ظهر.

4- ألاّ يكون في النشاط الترويحي مخالفة شرعية:

وهذا هو الضابط الأهم من ضوابط النشاط الترفيهي ولتطبيقه صور مختلفة منها:

ألا يكون في النشاط الترويحي أذية للآخرين من سخرية، أو لمز ونبز، وغيبة، فقد قال تعالى: { يا أَيُّها الذين آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مّنْهُمْ وَلانِساءٌ مِن نِساءٍ عَسَى أَن يَكُنّ خَيْراً مّنْهُنّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُم وَلا تَنابَزُوا بالألْقابِ بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بَعْدَ الإيمانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُون . يا أيها الذينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثيراً مِن الظّنِّ إِنّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجسّسُوا ولا يَغْتب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُم أَنْ يأْكُلَ لَحْمَ أخِيهِ مَيْتاً فكرِهْتُمُوهُ واتَّقُوا اللهَ إنّ اللهَ توّابٌ رَّحِيمٌ } [الحجرات:12،11]، أو أذى بترويع لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً » [رواه احمد وأبو داود]، ولا بأخذ متاعه واعتداء على ممتلكاته، لقوله صلى الله عليه وسلم عند أبي داود: « لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لاعباً ولا جاداً » .

ألا يكون في النشاط الترويحي كذب وافتراء، فقد قال صلى الله عليه وسلم: « ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له! ويل له! » ، [رواه احمد وأبو داود وصححه الحاكم ووافقه الذهبي].

ألا يكون فيه تبذير للمال واستهلاك باذخ، قال تعالى: { وآتِ ذا القُرْبى حّقّهُ وَالمِسكينَ وابْنَ السّبيلِ وَلا تُبذّرْ تَبْذيراً . إنّ المُبذرينَ كانُوا إخْوانَ الشّياطِينِ وكان الشّيطانُ لِربّهِ كَفُوراً } [الإسراء، 26، 27]، وهذا في أمر واجب وهو الإنفاق على ذي القربى والمسكين وابن السبيل فكيف الحال في الترويح؟!!

ألا يكون في النشاط الترويحي اختلاط لما يفض إليه ذلك من النظر المحرم، والخلوة المحرمة، بالإضافة إلى أنه قد يكون ذريعة لمخالفات شرعية أكبر، والله تعالى قد نهى عن مجرد قربان الزنا ولم يقتصر على تحريم الزنا، بل القربان فقد قال تعالى: { وَلا تَقْربُوا الزّنى إِنّهُ كان فَاحِشَةً وساءَ سبيلاً } [الإسراء:32]

ألا يكون فيه معازف لقوله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف » [رواه البخاري].

ألا يكون من نرد لقوله صلى الله عليه وسلم: « من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله » [رواه أحمد وأبو داود] وقوله: « من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير » [مسلم]

ألا يكون من ميسر، قال تعالى: { يا أيُّها الذينَ آمنُوا إنّما الخمْرُ والمَيْسِرُ والأَنْصابُ والأزلامُ رِجْسٌ من عَمَلِ الشيطانِ فاجْتَنبُوهُ لعلّكُمْ تُفْلِحُون } [المائدة: 90]
ألا يكون فيه تحريش بين البهائم فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم. [رواه الترمذي]

ألا يتخذ ماله روح هدفاً، قال صلى الله عليه وسلم: « لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً » [رواه مسلم]

تصوير ماله روح، قال صلى الله عليه وسلم: « من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ » [رواه البخاري]

النظر إلى ما حرم الله لقوله تعالى: { قُل للمؤمنين يَغُضوا من أبصارهِم وَيحْفظُوا فُرُوجَهُم ذلك أزكى لهُم إنّ اللهَ خبيرٌ بِما يَصْنَعُون . وَقُل لِلمُؤمناتِ يَغْضُضنَ من أبْصارِهِنّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ.. } [النور: 30، 31]


5- ألا يكون فيه ضرر على ممارسه:

لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا ضرر ولا ضرار » [رواه أحمد]، وللقاعدة الشرعية: إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام.

ومما سبق يتضح لنا الرؤى حول كثير من أساليب الترويح والترفيه المستحدثة، وبناءاً على الضوابط السابقة نستطيع قياس أي أمر وارد جديد..


ثانيا : مما وضح في المقال اعلاء يبين لنا ان ما قام به اهلنا في التكينة ليس بامر مشين ولا يخرج مما امر به الاسلام . اذا كان من باب الترويح عن النفس . اما اذا كان من باب الاحتفال بمناسبة معينة مثل الترويس واعتفالات اعياد الميلاد وغيرها فهذه الاحتفالات تسمي بدعه وهذا ما اشار الي الاخ ابو محمد في مساهمتة كمان ان التشبه باعياد الكفار والنصاري الحكم فيه واضح . لذلك خلاصة القول ان كان خروج الاهل في التكينة من باب الترويح فلهم الحرية ان يخرجو كل يوم وكل ساعة . اما ان كان في الامر تشبه باعياد النصاري فهذا هو الاثم .
ثالثا : والاهم من ذلك هل سال احدكم يوم نفسه لماذا سميت التكينة (حلة الله ) ؟؟؟
* وماذا فعل اسلافنا حتي تعم هذه التسمية القري والحضر .
* ولماذا اشتهرة التكينة بانها ام القري في العلم .
* ولماذا يلقي ابناء التكينة كل الاحترام والتقدير بمجرد ذكر انهم من قرية التكينة.
هذه الاسئله موجهة الي كل اعضاء المنتدي .
_ في احدي المرات تقابلت مع مسؤل كبير في اتحاد اصحاب العمل وقام احد زملائي الاعلامين بمناداتي بلقب التكينة عندها قال لي المسؤل بعد ان عرفتة بنفسي(في معني كلامه) التكينة التي يطلق حلة الله وسالني عن صدق الكلام حول التكينة بانها القرية التي الاتوجد فيها اضرحه ولا تقام فيها الحفلات الغنائية وتطثر فيها الخلاوي وثم فاجاني بانه سمع بان الراعي (راعي الغنم ) في التكينة يمكن ان يفتي في الامور الدينية .
عندها ادركت بان هذا المسؤل عايش من زمن الناس الطيبين .

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.

* الاخ حبيب الكل
من حقك ان تقول رايك ومن حقنا ان نحترمه اذا كان محلي بالذوق والادب .
ياخي هذا منتدي عام واسلوبك غير مهذب وهذا يدل علي شخصيتك .
اختر :
1/ اما تغير اسمك
2/ او تغير اسلوبك الغير مهذب في الكتابة

لك حبيي واعتذاري[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاصم ابابيل

avatar

المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مُساهمةموضوع: من وطن الجدود فهم بلا حدود   السبت يناير 10, 2009 3:33 am

ابني و حبيبي بن اخي و اختي
احمد موس عبدالرؤؤف التكينة عزاز التكينة ملوك التكينة اهل التكينة مفخرة التكينة
مشكور يا احمد علي هذه الاحاديث الصحيحه الطيبه
كيف لا تكون وصحيحه و والدك شيخ عبدالرؤؤف التكينة متخصص فى علم الحديث
و يحفظ 100 حديث صحيحه و قويه عن النبي صلى الله عليه و سلم

تقبل تحيات
احمد عاصم عمر
عمر عاصم عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتح الرحمن بابكر السيد

avatar

المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   السبت يناير 10, 2009 7:27 am

تحية بمقامك أيها الفذ الصحافي المتألق / أنور محمد حفظك الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله – - أما بعد:

بما أن الموضوع مثير جداً لما فيه من خروج عن المألوف في تكينتنا الحبيبه وأهلنا الطاهرين أصحاب الخلق والدين فقد أثارني جداً بقدر ما فيه من جوانب إيجابية وبقدر ما جذبتني تلك الصور وبقدر ما زادت مابي من حنين ولكن لمخالفتها للدين يجب أن لانجامل أبداً ويجب أن نأخذ بتعليمات الدين ونؤصل كل شئ ونرده إلى الله وإلى الرسول وإلى أولي الأمر منا.
صحيح نحن مع الأسرة ومع الاحتفال بالمناسبات وإدخال البهجه والسرور والفرح والخروج إلى المتنزهات وإلى تجمع الناس والأسر في أي مكان وأي زمان ولكن عندما لايتعارض مع الدين، والرسول بيّن أن ربنا أبدلنا عيدين (عيد الفطر وعيدالأضحى) .وإليكم ياأستاذي ويارواد المنتدى بعض التعليمات الدينية لنعرفها ونبينها لعلنا نفلح في رفع هذا الجديد الغريب عن حبيبتنا التكينة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله – - أما بعد:

كان من هدي رسولنا الكريم مخالفة أهل الكتاب في أمورالعادات والعبادات في أصلها ووصفها، فصلى في نعليه لأنّ اليهود لا يصلون بهما وأمر بتغيير الشيب وصبغه لأنّ أهل الكتاب لا يصبغون، ورغب بالسحور للصائم لأنّ أهل الكتاب لا يفعلون ذلك، ونهى عن قصد الصلاة دون سبب وقت شروق الشمس وعند غروبها لأنّه وقت سجود الكفارلها، حتى طفح الكيل عندهم وقالوا: ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئاً من أمرنا إلاّ وخالفنا فيه! وقد نص أهل العلم على أنّ مخالفة أهل الكتاب لاتختلف عن مخالفة الشيطان فهو شيخ طريقتهم وإمام ملتهم.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد خالف أهل الكتاب في (وصف العمل) حين يتفقون فيه مع المسلمين في (أصله) كصوم عاشوراء، حيث خالفهم فيه بالترغيب في صوم يوم قبله فماذا نقول عن أعياد وعبادات هم أحدثوها كعيد الميلاد والاحتفال برأس السنة الميلادية؟! لقد نص أهل العلم على أنّ موافقتهم في أعيادهم هذه وتهنئتهم بها وإرسال الهدايا لهم وقبولها منهم محرم شرعاً وهونوع من الموالاة لهم والرضا باعتقادهم الباطل ودينهم المنسوخ القائم على الأساس الباطل: "إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ" ]سورة المائدة : من الآية 73]، ذلك القول الذي)تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّا] (سورة مريم: 90]. و والله إنّ مجرد شهود هذه الأعياد محرم ومنكر عظيم لقوله تعالى: )وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ (]سورة الفرقان: من الآية 72[،قال جمهور المفسرين": هي أعياد المشركين". فكيف بالموافقة لهم وإرسال (التهاني القلبية الحارة!!(

ما هو عيد رأس السنة :

عيد رأس السنة عند النصارى هو احتفال بمولد عيسى عليه السلام والذي هو عندهم ابن الله أو ثالث ثلاثا –عياذا بالله – فهل تقرهم على ذلك لتحتفل بهذا اليوم ؟!!

* وقد سُئِل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله -:

ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس؟ وكيف نرد عليهمإذا هنئونا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذهالمناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد؟ وإنما فعلهإما مجاملة أو حياءً أو إحراجاً أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التشبهبهم في ذلك؟
فأجاب فضيلته قائلا :
تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق،كما نقل ذلك ابن القيم -رحمه الله- في كتابه: "أحكام أهل الذمة"، حيث قال: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهمبأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذاإن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن تهنئه بسجودهللصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمروقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقعفي ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقدتعرض لمقت الله وسخطه". انتهى كلامه رحمه الله.
وإنما كانت تهنئةالكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأنفيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضا به لهم، وإن كان هو لايرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئبها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك، كما قال الله تعالى)إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم(، وقال تعالى)اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً).
وتهنئتهم بذلك حرامٌ سواءٌ كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا.
وإذاهنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنهاأعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنها إما مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة، لكننسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق، وقال فيه )ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين( .وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها.
وكذلكيحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة، أو تبادلالهدايا أو توزيع الحلوى، أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك،لقول النبي : "من تشبه بقوم فهو منهم"ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم: سواء فعله مجاملة، أوتودداً، أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب، لأنه من المداهنة في دين الله،ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.
والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم، ويرزقهم الثبات عليه، وينصرهم على أعدائهم، إنه قوي عزيز.
منقول

اخذت احتفالات عيد الميلاد بالانتشار في اكثر مناطق العالم خلال القرن الماضي رغم انها مرتبطه بالثقافة المسيحية.
في بلداننا المسلمة تحتفل اوساط اجتماعية لاسيما المتأثرة بالقيم الغربية بالطريقة ذاتها التي يحتفل بها الغرب المسيحي..
يا ترى هل اتخذت هذه الاحتفالات طابعا عالميا أم انها مازالت جزءاً من مشروع التغريب والعولمة وما هي أوجه تعارضها مع ثقافتنا وقيمنا الاسلامية؟

متمنياً من الله أن يحفظنا جميعاً من فتن هذا الزمان


عدل سابقا من قبل فتح الرحمن بابكر السيد في السبت يناير 10, 2009 8:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عظوم عمر ابابيل

avatar

المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: دايرين اجابة   السبت يناير 10, 2009 8:03 am

الاخ انور الاخوه الافاضل لكم التحيه
الصحفى صاحب القلم الشجاع هل نشر صورة انسان بدون اخز الموافقه منه
على الوسائل الالكترونيه يجوز من الناحية القانونية للصحافة ؟؟؟؟؟؟؟
وهل الاسلام اجاز مثل هذه الاحتفالات ؟؟؟؟؟؟
ام انه الشيطان الذى اصاب اهل المدن فى مثل هذه الاحتفالات ؟؟؟؟
والله انه الشى الذى يهلك القرى تحت مايسما بالحضاره . انتم تعلمون جيداً ان التكينة
قبل ذمن ليس بالبعيد كانت تنعم بمجتمع محتشم ومتدين ؟؟؟؟
نحن نعلم جيداً ان الاحتفالات بعيد راس السنة فسوق وعصيان
ناهيك من طلوع الحريم الى النيل والاختلاط ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انور محمد عبد العزيز

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 63
الموقع : جريدة الصحافة _ السودان

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   السبت يناير 10, 2009 10:10 am

الابن احمد موسى / الاخ فتح الرحمن بابكر

شكرا للمداخلةو ما زلنا فى انتظار مشاركة الاخوة اعضاء المنتدى بالداخل ممن شهدوا ذلك الخروج على مدى يومين لنتحقق من هيئة الناس و مدى التزامهم بما ورد من ضوابط شرعية اوردتموها .

الابن عظوم
تحيتى لك و انت تشارك بهذه المداخلة .. لكن انت يا عظوم من زمن الحريم ؟؟؟بنات التكينة الوم يقمن بالتدريس فى الجامعات غير المئات اللائى يدرسن فى مختلف الكليات .. و برضو تقول الحريم ؟
اما بخصوص الصور .. فلا خصوصية فى مكان عام و فى تجمع احتفالى ، كما ان الصور لا تبرز شخصيات .. هل عرفت اى واحد فى الصور ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيب الكل

avatar

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

مُساهمةموضوع: دايرين اجابة   السبت يناير 10, 2009 10:25 am

هوووووووووووى يا ود موسى ارعى بى قيدك ...مالك ازول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أسلوبى مالو و شخصيتى مالا؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟ انت ازول جنيت؟؟؟؟؟ ؟؟؟ يعنى البقول الحق بقى زول كعب ؟؟؟؟؟؟؟؟ مالى كضبت فى شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟حرقتك قولة الناس المقفلين نسوانهم و هم عاملين السبعة و زمتا؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟ ما دى حقيقة اى زول فى التكينة عارفا .
و لا الفى قلبو حرقص براهو برقص؟؟؟؟ ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دايرين اجابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التكينـــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: